الشباب يستكشف تاريخ الصحراء المغربية في برنامج لقاء مع

متى:
24/03/2017 @ 15:30 – 16:30
2017-03-24T15:30:00-01:00
2017-03-24T16:30:00-01:00
الشباب  يستكشف تاريخ الصحراء المغربية في برنامج لقاء مع

كان فضاء الرابطة المحمدية للعلماء، على موعد مع تنظيم حلقة مميزة في إطار البرنامج الشهري “لقاء مع” الذي تشرف عليه وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير بالرابطة المحمدية للعلماء  اتخذ هذه اللقاء كعنوان:  “حفريات معرفية في تاريخ الصحراء المغربية” من تاطير الدكتور نور الدين حداد، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط وعضو مركز الدراسات والأبحاث الإفريقية. كما حضر اللقاء مجموعة من الشباب الفاعلين في المجتمع المدني على الصعيد الإقليمي والدولي بالإضافة إلى حضور مهتمين بتاريخ الصحراء وبعض الباحثين في المراكز التابعة للرابطة المحمدية للعلماء الشيء الذي كان له الدور الايجابي في إغناء النقاش.

في بداية اللقاء تفضل الأستاذ نور الدين حداد بوضع الحضور الكريم في السياق التاريخي للمراحل التي مرت منها قضية الصحراء المغربية عبر توالي الحقبات التاريخية والأحداث السياسية التي تزامنت مع بداية الازمة المتعلقة بالصحراء قبل وإبان الاستعمار الاسباني والفرنسي للتراب المغربي. في هذا الصدد استعرض الدكتور نور الدين حداد المحطات التاريخية لحكم وسيادة الدولة المغربية للأقاليم الجنوبية الصحراوية إذ من المستحيل فصل التطور التاريخي للقبائل الصحراوية عن نظيره بالمغرب في مجموعه، لأنه يتشكل مع تاريخ المغرب. ومن خلال استقراء لبعض المصادر التاريخية فإن جميع الملوك العلويين حرصوا على تعيين من ينوب عنهم في تسيير شؤون رعاياهم في هذه الأقاليم الجنوبية. 

كما أكد المحاضر استنادا إلى مقال نشره احد الفاعلين في الأمم المتحدة على وجود براهين تاريخية تؤكد مغربية الصحراء، حيث ذكر بالخصوص بأن “المغرب كان في عهد المرابطين يوجد على رأس إمبراطورية تمتد من نهر السنغال إلى وسط شبه الجزيرة الإيبيرية”، وأشار إلى أن “المرابطين وحدوا الصحراء بكاملها ما بين سنوات 1042 و 1052 وأن الصحراء كانت وقت تقسيم المستعمرات تشكل مع المغرب كيانا اقتصاديا وسياسيا ودينيا واحدا”، فمغربية الصحراء لا ترتكز بالفعل على ذكريات تاريخية بعيدة، إنها واقع سياسي تأكد خلال القرن العشرين بنفس القوة كما كان عليه الأمر في الحقب القديمة.

وفي مرحلة موالية من اللقاء وإذا كانت مغربية الصحراء من البديهيات التي سبق التسليم بها، والتي لا تحتاج إلى المزيد من الاستدلال والبرهنة، فإنه لا يتناقض مع هذا التحليل، من باب الدراسة العلمية الأكاديمية، عرض بعض الحجج  والبراهين التاريخية التي تؤكد بطريقة لا تقبل الجدل مغربية الصحراء حيت اطلعنا الأستاذ المحاضر على مجموعة من الحجج التاريخية على المستوى الداخلي والدولي حول مغربية الصحراء فالنسبة للحجج التاريخية على المستوى الداخلي فأجملها الأستاذ في  المظاهر الدينية والمظاهر السياسية لممارسة السيادة.

وقبيل اختتام اللقاء تلقى الأستاذ المحاضر مجموعة من التساؤلات والاستفسارات المطروحة من طرف الحضور الشاب والذي أبان على وعي ملفت واهتمام كبير بقضية مصيرية للشعب المغربي قاطبة حيث تناولها بالشرح والتفسير والإجابة على كل النقائص المعرفية في هذا الإطار مع توضيح كل المقاربات التاريخية والسياسية والثقافية الفاعلة في تحليل ومناقشة قضية الصحراء المغربية.

وأخيرا وليس أخرا أشاد الدكتور نور الدين حداد بمجهودات الوحدة والرابطة المحمدية للعلماء في تمكين الشباب من المعلومة الصحيحة في مجال تاريخ المملكة والصحراء المغربية وإغناء الرصيد المعرفي للشباب لمعرفة تاريخه وهويته وانتمائه وروابطه الإسلامية العربية الصحراوية. معربا عن شكره وامتنانه لإتاحة الفرصة لتبادل المعارف حول تاريخ الصحراء المغربية وتوفير المادة الخامة لتكون سلاح للأجيال القادمة للدفاع عن السيادة المغربية للصحراء المغربية في مختلف المحافل الوطنية والاقليمية والدولية.

driss qarqouri

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق