عوامل الحياة السليمة

المراهقين والغذاء الجيد

تناول الطعام بشكل جيد أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمراهقين، خاصة أن الأبحاث تفيد بأن معظم المراهقين لا يحصلون على احتياجاتهم من البقوليات والحبوب الكاملة والفاكهة والخضار. قد يكون تناول الطعام الصحي صعباً بالنسبة للمراهقين، لأنهم يمضون وقتاً مع أصدقائهم، ويأكلون وجبات سريعة ووجبات خفيفة غنية بالطاقة، ويؤدي هذا النمط من الأكل إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية والدهون غير الصحية، التي تسبب زيادة الوزن والسمنة. إليك أهم العادات الصحية التي يحتاج المراهق إلى اكتسابها: المشروبات الذكية.: وجد الباحثون في جامعة كورنيل أن استهلاك مشروبات الصودا والعصائر قد تضاعف 3 مرات بين المراهقين مقارنة بالمعدل الموثق عام 1978. تساهم هذه المشروبات السكرية في زيادة الوزن والسمنة المفرطة. لذلك يجب تشجيع المراهقين على تجنب أو تقليل هذه المشروبات السكرية، وتناول العصائر الطبيعية 100 بالمائة لأنها مصدر جيد للسكر والألياف.

436x328_79816_245417

من الهام أن يعرف المراهق أن الماء هو أفضل المشروبات، وأنه بإضافة شريحة من الحامض (الليمون) أو البرتقال يمكن الحصول على نكهة رائعة، وأن ذلك الخيار هو الصحي والأفضل مقارنة بتناول المشروبات الغازية. تخطي الوجبات. :يؤدي تخطي الوجبات إلى الإفراط في تناول الطعام، ويجعل خيارات الطعام سيئة في الوجبات التالية. من الضروري تناول وجبة الإفطار لأنها أهم الوجبات، وقد بينت الأبحاث أن تخطي هذه الوجبة يرتبط بضعف الذاكرة. يحسن الإفطار من الوظائف المعرفية ومن المزاج. كذلك يجب اختيار الوجبات الخفيفة من مصادر غنية بالكالسيوم مثل اللبن “الزبادي” أو الحليب لأهمية ذلك بالنسبة لبناء الهيكل العظمي للمراهق. تنوع الطعام.: يجب أن تنقسم وجبة الطعام الرئيسية إلى 3 أقسام، الأول يتضمن خضروات مثل البروكلي والفاصوليا والجزر والسبانخ، والثاني كوب من الحبوب الغذائية مثل الأرز البني الذي يحتوي على الكربوهيدرات، والثالث للحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج أو السمك. من الهام أن تشتمل الوجبة على الحديد لأنه يحمل الأكسجين إلى العضلات، ويساعد المناعة على محاربة الأمراض. كذلك تزداد احتياجات الفتيات في سن المراهقة إلى الحديد مع بدء الدورة الشهرية.

الحد من عوامل التشتيت.: يقضي بعض المراهقين حوالي 5 ساعات أمام شاشات التلفزيون، ويعرضهم ذلك لكثير من الإعلانات التجارية عن مواد غذائية كلها تزيد السمنة. يجب الحد من وقت التعرض للشاشة وربطه بعطلة نهاية الأسبوع، وتجنب الوجبات السريعة أثناء المشاهدة. ينصح أيضاً بتوفير وعاء مليء بالمكسرات النيئة أو الفاكهة بالقرب من المراهق ليستمتع بوجبات خفيفة صحية

Profile photo of driss qarqouri

driss qarqouri

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق