التمكين وبناء الذات المهارات الاجتماعية المهارات الحياتية

“لا تخف… تعلم قول “لا”: مهارة قول “لا

young man holding a billboard with word no isolated on white background; Shutterstock ID 87216109; PO: aol; Job: production; Client: drone

نخشى أن نفقد حب الناس لنا.. لا نريد أن نجرح من حولنا.. نتفادى إغضاب الآخرين.. نسعى لإسعاد الآخرين لو كان ذلك على حساب سعادتنا.. نخشى أن نفقد عملنا.. نتفادى أن نعيش جوا من القلق والتوتر في علاقاتنا… كل هذه ما هي إلا مبررات نخفي وراءها افتقادنا لقدرات الرفض أو مهارة قول “لا”، تلك المهارة التي تجعلنا نعبر بكل أريحية وكل لباقة عن رفضنا للقيام بعمل لسنا مقتنعين به، دون التسبب في أدى لا للآخرين ولا لأنفسنا.

إننا في الوقت الذي نقوم فيه بأعمال لا نحبها أو لا نريد عملها لمجرد أن ذلك يسعد الآخرين ويرضيهم. وفي الوقت الذي نستمر في مجاملاتنا هذه وتلبيه طلبات الآخرين لإسعادهم، نفقد ذواتنا وأنفسنا ونتعسها إلى أن ينتهي بنا الأمر إلى إحساس بشع بالضعف والذل لتنفيذ ما يريده الآخرين طوال الوقت. الشيء الذي يؤثر سلبا على صحتنا الجسدية والنفسية. لذا ففي الكثير من الأحيان يجب أن نقول “نعم” لأنفسنا ونقول “لا” للآخرين.

فماهي المهارات التي تساعدنا على الرفض دون التسبب بذلك بإحراج للآخرين؟ وكيف يمكننا أن نتجاوز الأثر السلبي الذي قد تخلفه كلمة “لا” على نفسية الآخر؟

Profile photo of Sara NIRHECHE EL JABIRY

Sara NIRHECHE EL JABIRY

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

التخطي إلى شريط الأدوات