طبيعة الإدمان

ماهية الإدمان

تعريف الإدمان:

يعرف الإدمان بأنه تغيير في وظيفة الجهاز العصبي المركزي بحيث لا يمكن أن يؤدي وظيفته بشكل عادي بدون تناول عقاقير معينة اعتاد الفرد تناولها.

والإدمان أو الاعتماد عبارة عن اضطراب سلوكي يظهر تكرار لفعل من قبل الفرد لكي ينهمك بنشاط معين بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد أو حالاته العقلية أو حياته الاجتماعية. العوامل التي تم اقتراحها كأسباب للإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية. ويعرف الإدمان أيضاً بأنه ليس مجرد الاعتيادماهية الإدمان على تناول المخدرات فحسب بل إنه يمثل سلوكاً اجتماعياً يمارسه الفرد في البداية، إما برغبته وإرادته، وإما نتيجةً لضغوط اجتماعية واقتصادية ونفسية تدفعه إلى التعاطي، ومع استمراره في ممارسة هذا السلوك بصفة منتظمة يصبح غير قادر على الاستغناء عن المواد التي يتعاطاها، ومن ثم يفقد رغبته وإرادته وقدرته على العمل والإنتاج.

وقد عرفت المنظمة العالمية للصحة : OMS في كتيب أصدرته عام 1973، الإدمان بأنه حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار، ومن خصائصها استجابة وأنماط سلوك مختلفة، تشمل دائماً الرغبة الملحة في تعاطي العقار بصورة متصلة، أو بين الفينة والأخرى، للشعور بالإثارة النفسية، أو لتجنب الآثار المزعجة الناجمة عن عدم توفره، وقد يدمن المتعاطي على أكثر من مادة واحدة في الوقت عينه.

Profile photo of Yassine SOUIDI

Yassine SOUIDI

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق