الخطوات التي تسبق المقابلة:
- جمع المعلومات حول الشركة أو المؤسسة: رؤسائها، مدرائها، تاريخها، مجال اشتغالها…
- جمع المعلومات حول لجنة المقابلة: من هم، تخصصاتهم، اهتماماتهم…
- جمع المعلومات حول الوظيفة أو المنصب: طبيعة العمل، الخبرات التي يحتاجها…
- الاستعداد النفسي: الثقة بالنفس، التوكل على الله، الارتياح الكامل، النوم الجيد…
- تحضير الإجابات على الأسئلة الشائعة (نبذة عن النفس، سلبياتك، سبب وجودك هناك… حاول توجيهها لصالحك)
أثناء المقابلة:
- الثقة بالنفس: تبدأ من الدخول والترحيب (بحسب ما يسمح به الموقف) إضافة إلى التحدث بثقة دون تكبر، وكذا الجلوس المريح مع الحفاظ على الثقة مع ضبط النفس عند الأسئلة الصعبة والتحلي بالمظهر اللائق (أناقة دون المبالغة، ملابس مريحة، عطر عادي…)
- التعامل مع الأسئلة: ‘ذ يجب الاستماع للسؤال جيدا، وعدم الإجابة على سؤال غير مفهوم بشكل جيد، إضافة إلى الإجابة على قدر السؤال وب دون مقدمات طويلة.
لا تفعل…
- لا تنتقد مؤسستك السابقة ولا رئيسك السابق
- لا تغضب أو تُستفز
- لا تتأخر في الوصول
- لا تكذب أبدا
- لا تتحرك بغباء (حركات لاشعورية)
- لا تتصنع أو تتكلف
- لا تبادر بمناقشة الأجر (الراتب أو الأجر هو آخر شيء يناقش)
بعد المقابلة:
- التقييم الذاتي: لجميع الجوانب: الثقة بالنفس، المظهر، التعامل مع الأسئلة…
- مواصلة البحث: عن فرص واختيارات أخرى، فتح أبواب أخرى
- بعث رسالة شكر للجنة المقابلة
- متابعة الموضوع (السؤال عن موعد إعلان النتائج، السؤال عن النتائج…).
أضف تعليق