مهارة صنع القرار

مهارة صنع القرار: التعريف والأهمية

“الاختيار صناعتك… الاختيار مسؤوليتك…”

مع بداية كل يوم بعد الاستيقاظ، تبدأ عملية صنع القرار عند كل فرد منا، وتستمر معنا طيلة اليوم، إلا أن هذه القرارات تختلف أنواعها باختلاف الأوضاع والأشخاص، فمنها الفردية والجماعية، ومنها المصيرية والعادية، ومنها الدورية والطارئة. وسواء كانت هذه القرارات سليمة أو لا، وسواء كنا على وعي بهذه العملية أولا، فنحن بالتأكيد صناع للقرار، ونتحمل مسؤولية سلامة هذه القرارات وعدمها، كما نتحمل نتائجها. غير أن هذه القرارات في كثير من الأحيان قد تكون مصيرية بحيث تأثر بشكل كبير على حياتنا المهنية والشخصية، الشيء الذي يدفعنا إلى البحث عن طرق وآليات كفيلة بتنمية قدراتنا ومهاراتنا المتعلقة بكيفية اتخاذ وصنع القرارات السليمة والصائبة. فكيف يمكننا تنمية قدراتنا ومهاراتنا لصنع قراراتنا اليومية؟ وهل هناك قواعد محددة وثابتة يمكن اتباعها لصنع القرار السليم؟

 

إن عملية صناعة القرار هي جزء أساسي من حياة الأفراد الشخصية والمهنية فبعض القرارات التي يتخذها الفرد أساسية وهامة ومعقدة مثل القرارات المتعلقة بدخول الدولة في حرب ومثل قرار اختيار المهنة أو اختيار شريك الحياة, وبعض القرارات بسيطة مثل ماذا نلبس اليوم أو ماذا سنتناول على الغذاء ولكن جميع القرارات تتطلب إعمال الفكر ومعالجة المعلومات ولكن بدرجات متفاوتة ومن المنطقي أن يأخذ التفكير بالقرارات المتعلقة بالأمور الهامة وقتاً أطول من التفكير بالأمور البسيطة أو السطحية رغم أن ذلك قد لا يكون صحيحاً في بعض الأحيان.

ويمكن القول أن القدرة على اتخاذ القرار ومتابعة خطوات تنفيذه تنمي لدى الفرد الإحساس بالإثارة والتشويق وتضفي على حياته الحيوية والنشاط ومع أن القرار عملية عقلية إلا أن النظام القيمي والاتجاهات تشكل دوافع موجهة لما يصدر عن الفرد من قرارات. ويتردد الفرد أحياناً وتشل قدرته على اتخاذ القرارات عندما يعاني الخوف من الفشل أو عندما تنتابه مخاوف ندم ما بعد القرار, كما أن صحة الفرد النفسية والتوترات النفسية تؤثر كثيراً في قدرته على اتخاذ القرارات.

إن صحة الفرد النفسية ونضجه العقلي محددان هامان لقدرته على اتخاذ قرارات معقولة وقدرته على المخاطرة وتحمل مسؤولية قراراته الخاطئة، فعملية اتخاذ القرار عملية معقدة ذات مراحل متعددة يتم خلالها التعامل مع قضايا شخصية أو مهنية أو إدارية.

تعريف اتخاذ القرار:

يمكن النظر إلى عملية اتخاذ القرار على أنها عملية عقلية واعية ومركبة يتم خلالها اختيار أحد البدائل بهدف الوصول إلى حل لمشكلة ما، إنها دراسة تحدد وتختار البدائل وفقا لقيم وأولويات من يصنع القرار ذاته، ويحدد القرار الذي يتخذه الفرد في موقف معين المسار الذي سيسلكه أو مجموعة الاستجابات والإجراءات التي سينفذها للوصول إلى هدف أو حل مشكلة توجهه.

Profile photo of Yassine SOUIDI

Yassine SOUIDI

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق