إدمان المخدرات الإدمان مخدرات طبيعية

تعرف على الأفيون

opium هو العصارة اللبنية المستخرجة من نبات الخشخاش و يحتوي الأفيون على أكثر من عشرين مركب كيميائي معظمهم له تأثير طبي وأهمهم المورفين morphine الذي يُستخدم كمسكن قوي للآلام وبخاصة الام السرطان.

يعتبر الأفيون المادة الأساسية لتحضير الهيروين

يعتبر المورفين و الأفيون و الهيروين من المخدرات التي تثبط الجهاز العصبي المركزي وجميعهم يسبب الاعتماد العضوي و الاعتماد النفسي لدى الشخص الذي يتعاطى هذه المواد دون إشراف طبي

الية تأثير الهيروينافيون

بعد ادمان الهيروين سواء بالشم أو بالحقن أو التدخين يصل إلى المخ ليلتصق بمستقبلات خاصة تسمى مستقبلات الأفيون ومع استمرار التعاطي لفترات يحدث تغيرات في هذه المستقبلات. كما أن للهيروين تأثير على النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين، ولا يختلف تأثير الهيروين عن المواد الأخرى المستخرجة من الأفيون إلا بسرعة التأثير.

التأثير الإكلينيكي للهيروين : علامات تعاطي الهيروين

بعد فترة قصيرة من تعاطي الهيروين يشعر المتعاطي بقمة الراحة و النشوة وإحساس وهمي بالسعادة وفقدان الإحساس بالألم ومن أهم الأعراض عدم القدرة على التركيز الخمول وضيق حدقة العين والنسيان وتلعثم اللسان وانخفاض ضغط الدم واحتقان الملتحمة واحمرارها وزيادة ضربات القلب والتي سرعان ما تتحول إلى بطء في ضربات القلب .

كيف ينشأ إدمان الهيروين

يبدا إدمان الهيروين عند تعاطي جرعات منه مهما كانت صغيرة لعدة أيام بعدها يبدأ المتعاطي في زيادة الجرعة سعياً لشعور بالنشوة وكلما استمر في التعاطي استمرت حاجته إلى زيادة الجرعة وبعدها لا يستطيع التوقف عن التعاطي لمدة تزيد عن 10 ساعات تقريباً بعدها يظهر عليه علامات الإعتماد النفسي والاعتماد البدني و اعراض الإنسحابية و التي تظهر بصورة جسدية لا يتحملها المدمن ولا يستطيع التعايش معها.

اعراض انسحاب الهيروين

علامات اعراض الانسحاب للهيروين

آلام شديدة بالعضلات والعظام

اسهال شدي

مغص شدي

عرق غزي

إفرازات غزيرة من الأنف والعينين

ارتفاع الضغط وسرعة النبض وارتفاع الحرارة

اتساع حدقة العين

الغثيان والقيء

الإحساس الشديد بالضعف

تظهر الأعراض الإنسحابية بعد حوالي 6 إلى 8ساعات من تعاطي آخر جرعة، وتصل إلى قمتها في اليوم الثالث وتختفي هذه الأعراض ويبرأ منها الشخص بعد حوالي 10 أيام ولكن بعض الأعراض تستمر لفترة أطول قد تصل إلى 6أشهر. وفي أثناء
تلك الفترة يشعر المدمن بالكآبة والضيق ويعاني من عدم الاستقرار وكثرة الحركة والتوتر والقلق وسهولة الاستثارة
والضعف العام.

driss qarqouri

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق