اقدام وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير على تأطير المخيم الاول للسلوكيات الخطرة

متى:
24/03/2016 @ 14:04 – 15:04
2016-03-24T14:04:00-01:00
2016-03-24T15:04:00-01:00
اقدام  وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير على تأطير المخيم الاول للسلوكيات الخطرة

اقدمت وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير على تأطير ورشات تربوية بالمخيم الاول للسلوكيات الخطرة بالهرهورة بالرباط الصيف المنصرم  هذا المخيم المنظم من طرف الأكاديمية المغربية للإبداع وبشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة بجهة طنجة تطوان . وفي اطار مشروع العطلة للجميع وضمن عملية التخييم والمخيمات الوطنية التي تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة وبتأطير من فعاليات المجتمع المدني والجمعيات الوطنية شاركت وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير في تأطير المخيم الوطني لمكافحة السلوكيات الخطرة الذي نظمته الأكاديمية المغربية للإبداع بشراكة مع برنامج فرصتي المدعم من طرف المنظمة الدولية للهجرة FORSATY EDUCAMP JUNIOR حيث تم إدراجه في المرحلة الخامسة من برنامج التخييم الوطني وذلك في الفترة الممتدة ما بين 26 و3 شتنبر 2015 بالمخيم الوطني الهرهورة تحت “شعار شباب COOL ومسؤول ” وشارك به 90 شاب يمثلون المدن الشمالية للمملكة المغربية. تضمن مخيم Educamp junior على مدار التسعة أيام أنشطة وورشات تربوية عكست الطابع التكويني والتفاعلي الذي تبنته وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير والأكاديمية المغربية للإبداع في تأطيرهما للمخيم وثقتهما في إضفاء نوع من التجديد والأهمية للمخيم بتبنيها طابع الديناميكية والتفاعلية والتكوين وجعل المخيم ليس فقط فضاء للترفيه والتخييم بقدر ما يمكن جعله مجال للتربية والتأطير وتحقيق الذات من خلال إكساب الشباب المستفيد اليات التواصل والفاعلية وتمكينهم من المهارات الحياتية الكفيلة بتغيير مسار حياتهم الشخصية والمهنية وتبديل جل السلوكيات الخطرة لديهم التي أدمنوها بمحض إرادتهم أو وجدوا أنفسهم بداخلها .

انطلقت فعاليات المخيم التربوي Educamp junior يومه الأربعاء 26 من شهر غشت 2015 بالفضاء التخييمي هرهورة بالتحاق الأطر التربوية والإدارية بالمخيم الوطني هرهورة. وانطلق البرنامج التكويني بتقديم ورشة تكوينية حول مقاربة التثقيف بالنظير تعريفها اهدافها ادوار المثقف بالنظير مهامه وصفاته، قام بتأطيرها ادريس القرقوري.  كانت الورشة نظرية اعطيت فيها مبادئ واسس المقاربة ودواعي استعمالها ونسبة نجاحها في تغيير السلوكيات الخطرة. الورشة النظرية التربوية الثانية تمحورت حول الأسس ومبادئ تنمية الشخصية، من تأطير الاستاد عبد الله امزري متخصص في علم النفس  تم التطرق فيها لآليات البناء السليم للذات البشرية وكيفية تنمية شخصياتنا من خلال مجموعة من المعارف والمهارات التي من شانها ان تفيدنا في حياتنا الخاصة وذلك بتسطير مجموعة من الخطوات الأساسية الواجب اتباعها للحصول على شخصية مكتملة وسليمة. الورشة الثالثة كانت تطبيقية تفاعلية في بعض المهارات الحياتية الكفيلة بتنمية الشخصية وتحقيق الذات  اطرتها سارة الجابري من خلال ألعاب تربوية تهدف إلى تمكين الشباب من مجموعة من المهارات والكفايات كإكسابهم اليات التواصل ومهارات الإنصات وتحليل الأفكار وتعلم قول لا لكل الاكراهات التي قد تزيحهم على المسار الصحيح، بالإضافة إلى تعلم واكتساب الثقة بالنفس والتعود على تحمل المسؤولية وتنمية مهارة المبادأة في الحديث أمام العموم وإدارة الغضب وغيرها من المهارات الحياتية البانية للشخصية.

الثقة في النفس” عنوان الورشة العلمية الرابعة التي كانت ماطرة من قبل مهى الحسني حيث ركزت على الخطوات واليات اكتساب هذه المهارة المهمة في استكمال بناء الشخصية الإنسانية حيت تم عرض  مجموعة من النقاط المهمة والأساسية التي تساعد الفرد على معرفة مميزاته وعيوبه والتعرف على نقاط القوة والضعف وتعزيز قدراته حتى يصبح واثقا من نفسه ومفتخرا بشخصيته اذ تم القيام بمجموعة من التمارين التطبيقية لاكتشاف نقاط القوة والضعف لدى الشباب أنفسهم ومحاولة مداواة عيوبهم وترميم ما فسد في شخصياتهم من خلال تبني تمارين تطبيقية يومية يمكن للشباب ممارستها في حياتهم اليومية باستمرار.

الدكتور محمد بلكبير رئيس مركز الابحاث والدراسات في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء عمد على تأطير الورشة العلمية التكوينية الخامسة حيث زود من خلالها الشباب بمجموعة من المعارف والمدارك العلمية حول أهم الأمراض والتعفنات المنقولة جنسيا أسباب العدوى وطرق انتقالها ووسائل الوقاية من هده التعفنات وتم التركيز بالأساس على داء فقدان المناعة المكتسب “السيدا” حيت اتضح جهل اغلب الشباب بأسباب المرض ومراحل تطوره وطرق انتقال العدوى كما تبين لهم اختلاط في المعلومات استطاع الدكتور محمد بلكبير تصحيحها واستبدالها بأخرى صحيحة بما فيها التعريف بالطرق الأربعة الأساسية لانتقال داء السيدا وسبل الوقاية منه كما عرج الدكتور بلكبير أيضا على موضوع الإدمان باعتبار جهة طنجة- تطوان من بين الجهات الأكثر عرضة و إصابة بداء السيدا عن طريق الحقن وكدا بالإدمان على المخدرات الطبيعية كالحشيش والمخدرات الصلبة كالهيروين والكوكايين، حيت أعطى مجموعة من التعاليم والممارسات الآمنة والسليمة في حالة عدم الإقلاع الفوري على الأقل كما أعطى مجموعة من المعلومات حول الأدوية البديلة الكفيلة بإقلاع الشباب المدمن على المخدرات كالميثادون. تم في معرض هذا اللقاء تناول الأستاذ أيضا بعض التوضيحات والشروح حول التطرف والعنف باعتباره أيضا من ضمن السلوكيات الخطرة إلى جانب الإدمان حيث استفاض في الشرح إلى أن استوعب الشباب كل المخاطر والعواقب السلبية الناتجة عن تبني سلوك خطير وتمت بعدها الإجابة على كل تساؤلاتهم التي تم طرحها في اللقاء .

اضافة الى الورشات العلمية فقد أشرف اعضاء الوحدة على أشغال المحترفات في تقنيات المسرح التفاعلي أسسه ومبادئه وخطوات الاشتغال به. وفي الموسيقى وتقنيات تدريب الصوت والنفس على الإلقاء. بالإضافة إلى السينما وتقنيات كتابة السيناريو والتصوير، والأشغال اليدوية ومحترف إعادة استهلاك وتدوير بعض بقايا المنتجات المستهلكة سلفا وإنتاج منتوج صديق للبيئة.

 

driss qarqouri

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق