صناعة الارهاب

الإرهاب الجماعي المنظم

* الإرهاب الجماعي المنظم:

وهو الإرهاب الذي تمارسه جماعات منظمة تمولها وتشرف عليها مؤسسات أو هيئات أو دول معلنة أو غير معلنة، سعياً لتحقيق أهداف سياسية أو دينية أو مذهبية،وقد عرف العالم عد كبير من هذه التنظيمات يبقى آخرها تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية في الشام والعراق والمعروف بإسم “داعش” هي عبارة على مجموعة من الجماعات الجهادية المسلحة تتبنى أفكار متطرفة. وقد نتج عن هذه التنظيمات مجموعة من الجماعات الارهابية تنشط بإفريقيا والدول العربية، وأبرز أشكال الإرهاب الذي تمارسه هذه الجماعات هي:terrorismX

– الإرهاب الفكري: وذلك بإصدار مقالات وكتب ومنشورات تتبنى أفكار متطرفة وتدعو إلى تبنيها.
– الضغط النفسي: وهو نوع جد متطور للإرهاب تطبقه هذه التنظيمات على فئات معينة خصوصا الشباب من أجل الدفع بهم نحو الالتحاق بهذه التنظيمات وتبني أفكارها المتطرفة.
– العنف الجسدي: وهي أشكال متنوعة من الممارسات التي تتوخى منها هذه التنظيمات ترهيب كل من خالف منهجها أو أفكارها أو حاول الهرب من صفوفها.
– التهجير: وتقوم به هذه التنظيمات من أجل إفراغ الأماكن التي تود الاستيلاء عليها وتسخيرها في عملياتها الارهابية أو جعلها أماكن لتدريب الارهابيين وإعدادهم لتنفيذ العمليات الانتحارية.
– التخريب: وهي عمليات يقوم بها الإرهابيين اتجاه كل الاماكن الأثرية التاريخية، حتى يتمكنوا من طمس معالم الحضارات حتى يتمكنوا من اللعب على أفكار الأجيال القادمة وغرس أفكار الانتقام والتحريض على العنف.
– التفجير: وهو شكل من أشكال قتل الأبرياء، والذي تلجأ إليه التنظيمات الارهابية من أجل ترهيب الناس وبث أفكار الرعب والخوف في أوساط السكانّ، بحيث يمتنع الزائرون على زيارة المكان وبالتالي ينتكس الاقتصاد.
– التصفية الجسدية أو المذهبية أو العرقية: وهي أعمال قتل وتقتيل تقوم بها التنظيمات الارهابية من أجل أهداف سياسية متوسطة وبعيدة المدى تهدف بالأساس إلى تصفية كل من خالف الافكار المتطرفة أو امتنع عن المشاركة في أفعال إرهابية.                                                                                                                                                    –الارهاب الالكتروني: وهو شكل من الاشكال الارهاب المتطور وهو يعتمد على كفاءات علمية. ويستهدف هذا الشكل من الارهاب أشخاص (سياسيين، عسكريين، رؤساء دول، ممثلين، مغنيين…) كما يستهدف مؤسسات حساسة (عسكرية، أمنية، وزارات…) ويهدف هذا العمل الارهابي إلى سرقت معلومات خاصة والوثائق السرية، كما يمكن أن يكون الغرض منه تخريب النظام المعلوماتي فقط عبر فيروس متطور يتم نشره في الحواسيب.

Profile photo of Yassine SOUIDI

Yassine SOUIDI

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق