إدمان المخدرات

التدخين : إدمان للعادة ام للمادة

إدمان عادة التدخين

التدخين في المقام الأول عادة تتكون عن طريق التكرار المتواصل للعملية. وغالباً ما تكون مرتبطة بمواقف أو حالات نفسية معينة. أو ينتج عنها نوع من الإشباع أو المتعة الحسية تدفع المدخن للسعي ورائها بدون وعي منه. فلذلك ترى المدخن وقد امتدت يده إلى صندوق السجائر عند تلك المواقف، مثلاً قيادة السيارة أو ارتشاف القهوة أو استعمال التلفون أو عند الاستيقاظ من النوم، أو خلال حالات نفسية معينة، كلحظات الفراغ والسأم والتوتر وهبوط المعنويات. فالتدخين هنا مرتبط ارتباطاً شرطياً قوياً بهذه المواقف والحالات النفسية، وفي نفس الوقت يؤدي الشعور بالإشباع أو المتعة الحسية أو بالنشاط، إلى التحفيز للاستمرار في التدخين.

إدمان العادة من أصعب الأشياء لأن التخلص من العادة يتطلب إنهاء الارتباط بتلك المواقف وفي نفس الوقت أيجاد وسيلة أخرى للتعامل مع الحالات النفسية المرتبطة بعملية التدخين.

 إدمان مادة النكوتين

وهو الإدمان الفسيولوجي. ويؤدي إلى الأعراض الإنسحابية عند انخفاض نسبة النكوتين بالدم. وهذه الأعراض جسدية ونفسية مؤلمة قد تستمر لأسابيع غالباً ما تدفع المدخن للعودة للتدخين للتخلص منها.مدخن

و الشيء الغريب أن لتبغ إدمانا شديدا فقد أثبتت التجارب أن أولئك الذين يدخنون أكثر من سيجارة واحدة لا يستطيعون بعد ذلك كسر هذه العادة الا بمعدل الربع فقط و أن التبغ يفعل فعل الهيروين في جر ضحاياه إلى الادمان وتحتوي السجائر والسيجار والتبغ عامة عمي مواد كثيرة, أخطرها على  الصحة ثلاث هي :

  • النيكوتين : وهو سم قاتل , تكفي كمية سبعين ميليجرام منه لقتل إنسان متوسط الوزن إذا أخذت جرعة واحدة , ولكنها تؤدي إلي الموت المباشر إذا أخذت الكمية عمي مدة طويلة . إن النيكوتين سم بطيء المفعول, وتحتوي السيجارة في المتوسط عمي 5– 3 مليجرام منو حسب النوع. ويساعد النيكوتين على ترسيب الدهنيات على جدران الشرايين في المخ والقلب فتضيق فجوة الشرايين تدريجيا , ويؤدي ذلك إلي تكون الجلطات الخطيرة في القلب والمخ والتي قد تنتهي بالوفاة أو إلى مرض خطير في القلب والمخ .

  • القطران : وهي مادة مهيجة مخربة للأغشية المخاطية التي تبطن الفم والحنجرة والبلعوم والشعب الهوائية, مما يؤدي إلي التهابات متكررة ومزمنة يمكن أن تؤدي بعد مدة الى الانتفاخ و إلى سرطان الحنجرة والبلعوم والرئة و الشعبيات بالرئة إلي حد يصعب معه التنفس وهذا هو مرض الانتفاخ الرئوي Emphysème .

  • غاز أول أكسيد الكربون: يتحد بهيموجلوبين كريات الدم الحمراء, فيمنع تمكن الكريات من حمل الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم وأشد أنسجة الجسم تأثرا بنقص الأكسجين بأنسجة المخ والقلب. ولا ننسى أن أول أكسيد الكربون الذي ينتج من عادم السيارات في مكان مغلق يؤدي إلى الموت , وهي طريقة يستعملها بعض الناس للانتحار أو القتل .

الإدمان النفسي للتدخين

حالات التوتر والقلق والكآبة والعصبية الزائدة والمتكررة قد تدفع الشخص للتدخين في محاولة للتعامل مع الحالة النفسية للتخفيف أو الهروب منها. و قد يعطيه التدخين شعوراً وقتياً بالراحة والاسترخاء، فبذلك يكون هنالك ارتباط قوي بين التدخين وهذه الحالات. فعندما يحاول المدخن التوقف، تعاوده الكآبة أو التوتر أو القلق بصورة قوية يضطر معها للرجوع للتدخين مرة أخرى.

Profile photo of Yassine SOUIDI

Yassine SOUIDI

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق