المقاربات والاستراتيجيات مقاربة التثقيف بالنظير

مهام المثقف النظير

تنقسم مهام المثقف النظير إلى شقين، مهام تثقيفية ومهام توجيهية:

  1. مهام تثقيفية: وتتجلى هذه المهام بالأساس في تشخيص المعلومات والمواقف والسلوكيات والممارسات، ثم تقويمها عن طريق ضبط المحددات والميكانزمات الفاعلة بالنسبة لكل سلوك أو ممارسة، وبناء الرسائل التثقيفية الملائمة، إضافة إلى انتقاء المقاربات والأدوات التواصلية المناسبة.

وتتم العملية التثقيفية عبر ثلاث مراحل أساسية:

  • الإخبار: بكل المعلومات والأفكار وأساليب العمل والمواقف والسلوكات والممارسات السليمة،
  • التحبيب: خلق الرغبة الداخلية لدى الفرد لتبني تلك المعلومات والأفكار والمواقف والسلوكات والممارسات،
  • الحث على السلوك: دفع الأفراد إلى اتخاذ المبادرات التي تؤدي إلى تغيير السلوك.
  1. مهام توجيهية: وتأتي هذه المهام في حال عجز المثقف النظير عن تقديم المساعدة في مجال معين لنظرائه، حيث يقوم بتوجيههم إلى جهة أخرى متخصصة قادرة على التدخل في هذا المجال، ومن هنا يتحتم على المثقف النظير أن يمتلك شبكة من العلاقات (مراكز الاستماع، مؤسسات المجتمع المدني، الأطباء، علماء الدين…) التي تمكنه من القيام بهذه المهام على أتم وجه.

Sara NIRHECHE EL JABIRY

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق